“الـمُــتَــلْــفِــزون” مؤَلَف جديد للكاتب إسماعيل بهاء الدين سليمان

Views: 84

صدر للكاتب المصري إسماعيل بهاء الدين سليمان مؤلف جديد عن “دار الأدهم للنشر والتوزيع” في القاهرة، وهو مسرحية بعنوان “المُتَلفِزون” وأُدرجت تحت العنوان عبارة “كوميديا سوداء”. 

تبدأ المسرحية بصوت الراوي الذي يشير إلى أن أحداثها تدور على أرضِ إمبراطوريةِ السلاحفِ الذهبيةِ العظمى، وهي واحدةٌ من عدة دويلاتٍ صغيرةٍ تصفُ نفسَها بالعظمى، رغم ضآلة مساحتِها، ورغم أنها تقعُ في أقصى الطرفِ الجنوبي المُهمَل لكوكبٍ ما، يدور بعناءٍ شديدٍ، حول شمسٍ ما، تطوفُ بلا معنى، في فضاءاتِ مجرَّةٍ ما، تحتلُ في سكونٍ تامّ، أحدَ أركانِ كونِنا هذا، أو كونٍ آخر قريبٍ منه، إلى حدٍ ما.

وخلافًا للمعهود في كل عمل فني، يوضح الراوي للمشاهدين أن “أيّ تشابهٍ بين أحداث هذه المسرحية وبعضِ الأحداثِ التي سمعتُم عنها، أو شاركتُم فيها، هو تشابهٌ متَعمَّدٌ ومقصودٌ، لا علاقةَ له بالصدفةِ، لأن تلك الأحداث رغم غرابتِها، ليست خياليةً إطلاقًا، حيث تستمدُ تفاصيلَها من أحداثٍ حقيقيةٍ مشابهة، وقعت في الماضي، وتقعُ الآن، وسوف تقعُ مراتٍ أخرى، إذْ يتكررُ وقوعُها بانتظامٍ لا خللَ فيه، كلَّ قرنٍ تقريبًا”.

الكاتب إسماعيل بهاء الدين سليمان

 

ومع بداية المسرحية، نكتشف أن أباطرة هذه الإمبراطورية المتعاقبين قد فرضوا عليها الجفاف والتصحّر، ونزعوا أشجارها وزرعوا مكانها أبراج البث التلفزيوني، كما حظروا الكتب والصحف والمجلات حتى انقرضت عادة القراءة والكتابة، وأصبح التلفزيون الرسمي الوسيلة الوحيدة للإعلام والتعليم في تلك الدولة.

ومِن أولى بوادر توصيف هذه المسرحية بالكوميديا السوداء، ما يتمناه الراوي للحضور، خلافًا أيضًا للمعهود، حيث يقول: “نتمنى لكم، مُخْلصين، سهرةً لا تخلو من القلق، كما نتمنى أن يصاحبكم هذا القلق إلى بيوتكم، وأن يبقى معكم فترة كافية، تدفعكم إلى إعادة النظر في بعض مُسَلَّمات الحياة”.

تتكوَّن مسرحية “المُتَلفِزون” من ستة مشاهد، في 337 صفحة من القطع الوسط، وهي معروضة حاليًا في معرض القاهرة الدولي للكتاب، المستمر حتى 6 شباط/فبراير 2023.

وللكاتب إسماعيل بهاء الدين سليمان عدة مؤلفات، منها:

  • الـمُـتَـمْـثـلون (2020)، رواية، دار الأدهم للنشر والتوزيع، القاهرة.
  • موسوعة الشاشة الكبيرة (2012)، مكتبة لبنان، بيروت.
  • المطاردة (1993)، مجموعة قصصية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
  • صفحات من كتاب العشق (1981)، مجموعة قصصية، مكتبة الإيمان، القاهرة.

كما صدرت له ترجمات لعدد من الدراسات الهامة، منها:

  • حتميةُ الحرب (2019) (تعريب وتعليق لكتاب Destined for War، تأليف غراهام أليسون)، دار الكتاب العربي، بيروت.
  • عالمٌ في حيصَ بيص (2018) (تعريب وتعليق لكتاب A World in Disarray، تأليف ريتشارد هاس)، دار الكتاب العربي، بيروت.
  • صناعةُ الأفلام رقميًا: دليل عملي (2016) (تعريب وتعليق لكتاب The Digital Filmmaking Handbook، تأليف سونيا شينك وبن لونغ)، المركز القومي للترجمة، القاهرة.
Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *