بعقليني في عيد البِشارة: الأخوّة الإنسانية مفتاح الرّجاء

Views: 469

بمناسبة حلول عيد البِشارة المقدسة الذي يحتفل به لبنان، بلد “الرِسالة” و”العيش معًا”، وأصبح مُناسبة وطنيّة تجمع أبناء الوطن الواحد على اختلاف مناطِقهم وأديانهم وانتماءاتهم، ذكّر الأب الدكتور نجيب بعقليني رئيس “جمعيّة عدل ورحمة” اللبنانيّين بأن “البِشارة هي نقلُ الفرح والرّجاء، إذ تحملُ الخبرَ السار والأمان، وتهبُ الأملَ بالحياة”.

وتابع الأب بعقليني: “يمكننا القول إن الدين إحدى ركائز تفعيل “الأُخّوة الإنسانّية” من خلال علاقات متينة ومتشّعبة وثابتة تقوم على احترام الآخر الُمختلف الذي يطّبق شُرعة حقوق الإنسان لذا من الضرورة متابعة مسيرة الحوار بين الأفراد من الأديان المختلفة، لأنه سبيل للأُخّوة الإنسانّية، رغم المشهد العالمي القاتم والسلبي الذي ُينِذر بالأخطار الُمحدقة، يومًا بعد يوم، مع أن العُلوم الاجتماعّية والدينّية والسياسّية في تقّدم ُمستمّر. من هنا لا بّد من اتخاذ خطوات ملموسة تدفع بالِحوار إلى الأمام منها: التربية على الحوار والانفتاح على الآخر والاعتماد على العقل أولًا من ثم على القلب، كما التربية على القيم الدينية التي هي وسيلة وحيدة قادرة على توجيه الإيمان بالله الخالق بشكل صحيح وهادف وبّناء”.

وأضاف:” من شأن الانفتاح على الله الخالِق أن ُيساهم في الدعوة إلى “الأخّوة الإنسانّية” أي إعادة أنسنة الإنسان. لا تتحّقق “الأخّوة الإنسانّية” إذا لم يكن الله موجودًا ببركاته وهباته وتعاليمه، لأنه محور حياة الإنسان وخلا ِصه. لذا لا بد من جديد، وعلى كّل حقبة من الزمن والتاريخ أن نؤنسن الدين لا سّيما الخطاب الديني والتشريع والتأويل. كلّ ذلك يتطلّب تعارفًا متبادلًا ، لأن العيش معًا ليس تسامحًا فقط، بل هو قدرة على العيش في إطار التنّوع والاستجابة إلى مشروع الله للإنسان حول عيشه بأمان وسلام مع البشرية على كوكب الأرض”.

وختم قائلًا: ” لا يمكننا ان ننسى دور الأديان الايجابي في السير معًا “كإخوة” نحو ” الأخوّة”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *