لا تخافوا …

Views: 15

الوزير السابق جوزف الهاشم

  “لا تخافوا … سنقوم بإنقاذ السفينة ومَنْ عليها ، ولن نجعل أحداً يسيطر على لبنان …” قالها الرئيس ميشال عون في مأدبة غداء أقامتها الرهبانية الأنطونية في بعبدا يـومَ عيد شفيعها … وفوق مأدبة الغداء ينتصب صليب المسيح .

  المسيح ، قـال لتلاميذه لا تخافـوا “طوبى للجياع … للحـزانى … للمساكين .. للعطاش ، ووعدهم بملكوت السماوات ..”(1)

  ونحنُ ، الجياع والعطاش والمساكين ، نخاف … وليس هناك مَـنْ يضمن لنا ملكوت السماء ، وعلى ملكوتِ الأرض لصوصٌ “وكتَـبةٌ وفرّيسيّون يأكلون بيوت الأرامل ..”(2)

  حتى المسيح ، الذي انتصر على الجوع أربعين يوماً في البريّة وتحدّى تجربة الشيطان بالقول : “ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان …” ، هو نفسه يصرخ في نـزاعهِ على الصليب : “أنا عطشان .”(3)

  نحن نخاف .. نعم نخاف ، لأنّ المدنَّسين من أبناء حواء يسقطون من الفردوس بسبب شهوة الأكل ، ونحن نسقط من الحياة بسبب شهوة الجوع .

  نخاف … لأن الأفراح عندنا أصبحت مآتـم …

  ولأن الولادات عندنا أصبحت مشروع وفيِّـات …

  ولأن الذين يولدون في هذه الأرض لا يُدْفنون عليها …

  ولأن أوطان الآخرين أصبحت مستوطنةً في الوطن …

  ونخاف ، لأن المدينة الفاضلة أصبحت مدينة عاهرة ، ولأن كلَّ آفـة عندنا ، وكلَّ حقارةٍ ودعارة يسمونها سياسة .

  والسياسة عندنا فسادٌ متوارث ، كما الأفيون يُمارَسُ مـرّة ويصبح مِـنْ بعدُ إدماناً ، والإدمان بالفساد على ما يقول أبو العلاء المعري : “عائدٌ الى طبائع البشر وما داموا يتوارثون بالتناسل فالطبائع هي هي ، والفساد هو هو” .

  نخاف نعم نخاف ، ما دامت كـلُّ الفواجع والمآسي والفضائح والمعاصي تُرتكب على يـد الذين يُفترَضُ أن يكون بهم الخلاص ، وما دام وزير خارجية لبنان ، يعلن من على سطوح العالم في دولة كندا : “أنّ شركاء في داخل الحكومة يتآمرون على البلد …”

ونخاف … وكيف لا تخـاف الأرانب في مملكة الغاب من مخالب الذئاب .

  الخوف في علم النفس يولّد الجنون ، والجنون يولِّد الثورة ، وأَقبحُ أنواع الثورة إنْ شبَّتْ ، أنْ يخوضها اللبنانيون لإنقاذ لبنان من اللبنانيين .

  رجل التجارب التاريخية الشيخ بيار الجميل : طالما كان يردّد ، لا يكفي أن تقول للخائف لا تخَـفْ ، بل المهمّ أن يشعر هو في قرارة نفسه بالإطمئنان وعدم الخوف ،

  نحن في قرارة نفوسنا يتآكلنا الهلع ، ومخافة أن يؤدي جنون الخوف الى جنونِ الثورة ، لا بـدّ من التقاط بعضٍ من خيوط الأمل ، الآن الآن وليس غداً .

    فما لكَ بعدَ هذا اليومِ يومٌ 

  فإنْ لـمْ تستطعْ لَـنْ تستطيعا .

1 – متى : (5 – 4) –     2  – متى : (23 – 14 )      3 – متى : (4 – 2 – 4) .

 

***

(*) جريدة الجمهورية 4/ 10/  2019

 

(www.sapns2.com)

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *