مؤتمر صحافي لـ “جمعية مجتمع فاعل نحو الغد” حول الهدر الغذائي

Views: 17

 عقدت جمعية “مجتمع فاعل نحو الغد”, ضمن الأسبوع العالمي للغذاء، مؤتمرا صحافيا عن استراتيجية عملها والقوانين اللبنانية المتعلقة بالهدر الغذائي، بدعم من النائبة ديما جمالي وفي حضور النائب السابق غسان مخيبر، في نادي الصحافة – فرن الشباك.

افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيب وتعريف من عضو الجمعية السيدة شدا قصاب دبليز التي عرفت بالجمعية وهدف تنظيم المؤتمر في اليوم العالمي للغذاء، “وهو يوم أعلنته منظمة الأغذية والزراعة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة, لتعزيز الوعي والعمل على نطاق العالم لصالح الذين يعانون الجوع وتعزيز الحاجة الى ضمان أنظمة غذاء صحي للجميع”.

مخيبر

ثم شرح مخيبر آلية القانون في اليوم العالمي للغذاء, للفقراء والجياع، “والهدر الغذائي غير المقبول الذي يتطلب تدابير كثيرة منها مكافحة الهدر الذي تعمل عليه جمعية “أكت”، ونظرا الى أن العمل الخيري لا يكفي عملنا على صياغة قانون وصل الى مجلس النواب يناقش في لجنة مصغرة لوهب الطعام من قبل أي شخص طبيعي أو معنوي يتناول التعاطي أو التناول مع أي شكل من أشكال المواد الغذائية”. وأيد مخيبر أهمية “تطبيق حوافز ايجابية وسلبية ملزمة مع المحافظة على سلامة الغذاء الايجابية”.

وشدد على أهمية “تأسيس هيئة سلامة الغذاء التي واجبها تنظيم وتنفيذ هذا القانون بهدف مكافحة الفقر والجوع, والحد من الهدر الغذائي وتخفيف النفايات لا سيما العضوية منها، وتخفيف التكلفة على الاقتصاد اللبناني من ضمن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة”.

جمالي

وألقت كلمة جمالي السيدة شدا كساب، فتكلمت عن خارطة طريق مشروع قانون خفض الهدر الغذائي وآخر النقاشات التي تدور في جلسات اللجنة المصغرة برئاسة النائب بيار بو عاصي لدراسة اقتراح القانون الذي يمكن تطبيقه عبر أعادة وهب كل ما يتعلق بالمواد الغذائية والمعلبات، مع التشديد على موضوع السلامة العامة والصحة خلال كل مراحل تطبيق هذا القانون.

سروجيان

ثم ألقت رئيسة الجمعية بولا سروجيان عبد الحق كلمتها وشرحت استراتيجيات وانجازات الجمعية القائمة على نشاطات عديدة منها تنفيذ مشاريع على نطاق وطني من خلال تنمية القدرات عبر ورش عمل ومؤتمرات وجلسات توعية وبناء شراكات بين القطاع الخاص والعام والمجتمع المدني وصولا الى اقتراح قوانين بيئية ضاغطة لتحسين المجتمع.

معماري

وتلتها نائبة رئيسة الجمعية السيدة هدى أردكاني معماري عن جودة الغذاء والأغذية التي يجب وهبها، وقالت: “يجب ألا تشكل عبئا أو سبب قلق لأنه من المفروض أن تكون قد حضرت بأدق معايير سلامة الغذاء التي شرحت تفاصيلها العلمية للمحافظة على سلامة الغذاء”.

وأخيرا شاركت السيدة جوي الأسمر من “سبينس” قصة نجاح مع جمعية “أكت” حيث جمعوا حوالي 100 الى 120 كغ من الخضر والفاكهة والخبز يوميا ليتم توزيعها على أكثر من 20 جمعية خيرية منتشرة في المناطق.

(yellowtail.tech)

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *