معرض “ما تبقى: عن مصير الأراضي الخالية” يعود إلى بيروت: تقييم لواقع أرضنا وتصور لمصيرها

Views: 319

عاد مشروع “ما تبقى:عن مصير الأراضي الخالية”، ليعرض في بيروت. ويستضيفه بيت بيروت حتى 17 أيار2020، بعد مشاركته اللافتة كأول جناح لبناني في النسخة السادسة عشرة من المعرض الدولي للعمارة – بينالي البندقية عام 2018.

يشكل هذا المعرض الذي نظمته هالة يونس مشروع جرد منهجي لما تبقى من أرضنا، يهدف إلى تبيانها من خلال خريطة ثلاثية الأبعاد وصور فوتوغرافية وفيديو، ويسلط المشروع الضوء على وادي نهر بيروت. وهو يشكل تقييما لواقع أرضنا، باعتبارها أهم معالمنا، وهو يرسم آفاق الأمل من خلال تصور لمستقبل المجالات غير المبنية.

وقالت هالة يونس عن المعرض: “اليوم يكتسح الأرض شكلا مدينيا متناثرا عشوائيا يفتقر إلى التنظيم. فالتطوير العقاري يعتمد منطقا واضحا، إذ يبحث في المكان والأسلوب عن الأقرب، الأسرع، والأعلى، وعن النظارة والإطلالة قبل الآخرين. والغرض من هذا المعرض هو توفير منظور بديل للواقع المديني من خلال تبيان “ما لم يشيَّد” والتعرف على الكنوز المنسية في ثنايا أرضنا، وتأهيلها في حلة جديدة للمستقبل”.

الخريطة الثلاثية الأبعاد تجسد ما لا تراه العين المجردة فتكشف الوقائع وتربطها.أما أعمال الفنانين غريغوري بجاقجيان، كاثرين كاتاروزا، جيلبرحاج، هدى قساطلي، يافا ساودرغيته دويهي وطلال خوري، فتبين إشكالية علاقة اللبنانيين بالطبيعة والمناظر والأرض.

عام 2018، في النسخة السادسة عشرة من بينالي البندقيّة للعمارة، تم تمثيل لبنان للمرة الأولى بين المشاركين الدوليين من كافة انحاء العالم، برعاية وزارة الثقافة اللبنانيّة ونقابة المهندسين.

وهذا المشروع،أنجز بدعم من قسم التنظيم المديني في الجامعة اللبنانية، كلية العمارة والتصميم في الجامعة اللبنانية الأميركية، المركز العربي للعمارة، جمعية المناظر الطبيعية اللبنانية، قسم الجغرافيا في جامعة القديس يوسف، مديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني في إنشاء المجسم الضخم للخريطة الثلاثية الأبعاد.

ويستمر المعرض حتى 17 أيار ويفتح أبوابه: من الثلثاء حتى الجمعة من الساعة 2 بعد الظهر حتى 7 مساء، السبت والأحد من الساعة 11 قبل الظهر حتى 7 مساء.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *