المركز الدولي لعلوم الإنسان يحيي يوم المرأة في جبيل

Views: 364

 نظم “المركز الدولي لعلوم الإنسان” -اليونسكو في جبيل، لمناسبة اليوم العالمي للمرأة، حلقة توجيهية عن “تمكين المرأة والتعلم مدى الحياة” و”الأهل ووسائل التواصل الإجتماعي” وطاولة حوار عن “تمايز الأجيال وإحقاق حقوق المرأة” ، في حضور رئيسة المركز الدكتورة دارينا صليبا أبي شديد، رئيسة مركز جبيل في الصليب الأحمر اللبناني رندة الكلاّب، وحشد من رؤساء الجمعيات وفاعليات.

صليبا

بعد النشيد الوطني ، وكلمة عريفة الاحتفال القت صليبا كلمة اشارت فيها الى انه “منذ فجر البشرية وشمس المرأة تسطع متألقة والمجتمعات لم تكن ناجحة إلا حين كانت المرأة تشارك القرار اذا لم تكن تصنعه، ففي التاريخ والأدب وعلم الاجتماع نساء رائدات ساهمن كي لا نقل صنعن مصير الأم والملكة، السلطانة والأميرة، الشاعرة والمفكرة، الوزيرة والنائب، على جبهات القتال صامدة في ميدان الأعمال ناجحة، إعلاميات وأكاديميات”.

واذ اعتبرت ان “اليوم هو يومهن”، اشارت الى انه “أيضا يوم كل امرأة تعاني في العالم من مجتمع ذكوري وإن كان أصبح يخجل من واقعه ويترنح أمام صمود المرأة وثباتها”، ورأت أن “التحيز العالمي ضد النساء وإن كان ما زال شائعا في دول عدة في الشرق الأوسط، وذلك في تقرير أممي، وإذا كان سوق العمل أيضا يظهر تفوقا عدديا للنساء، غير أن هناك إجماعا عند سلطات الرقابة، أنه حيث تتسلم النساء زمام المبادرة في العمل ينخفض مستوى الفساد ويزيد الإنتاج بنسب مرتفعة”.

وختمت :” لن نتمكن من أن نعطي حقا للمرأة يفوق ما قاله تاليران يوم قال حيث قد يفشل معظم الرجال تستطيع المرأة ان تسطر النجاحات”.

شليطا

وبعد استراحة قصيرة وقبل بدء حلقات الحوار ألقى الدكتور سمير شليطا مداخلة عن فيروس “كورونا” وضرورة التقيد بالإرشادات الوقائية للتخفيف من انتشاره، مبرزا بعض الأرقام حوله في لبنان والعالم.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *