كنيسة سيّدة البشارة للروم الملكيين الكاثوليك في الميناء

Views: 1171

د. جان توما

بعد اتساع حركة التجارة البحرية في القرن السابع عشر ومع ازديار حضور الإرساليات في لبنان كثر سكن الروم الكاثوليك وغيرهم في مدينة الميناء، وبالعودة إلى الخريطة الميدانية لواقع محيط اختيار موقع بناء أرض كنيسة البشارة للكاثوليك ودير الرهبنة الأنطونية ودير الرهبنة الفرنسيسكانية نلاحظ أنّ محيط الموقع في العام ١٩٣٥م، كان في منطقة بور، لا بناء فيها. فقامت كنيسة سيدة النجاة للموارنة في العام ١٨٨٩م.، وكانت قد سبقتها في البناء كنيسة سيدة البشارة للروم الملكيين الكاثوليك عام ١٨٧٨م.

بالعودة إلى سجلات مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك نقرأ التالي:” أنّ كنيسة الأسكلة ( أي الميناء حاليا) للروم الملكيين الكاثوليك لم تكن رعيّة مستقلّة حتى تاريخ ١٨ نيسان ١٩٢٤م، بإدارة مطران الأبرشية المذكورة يوسف كلّاس، (رئاسته ١٩٢٣ – ١٩٦١م.) وتمّ تعيين الأب يوحنا بورغل راعيًا رسميًّا لها.

يعود تاريخ دفتر عماداتها إلى ٧ كانون الثاني ١٨٧٨م. على يد الأب أثناسيوس السّروجي (من سجلات مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك بخط الخوري بورغل).

هذا وأسست رعية الروم الكاثوليك في القاعة المجاورة للكنيسة القديمة ناديًّا رياضيًّا، استفاد لاعبوه من الملعب الذي كان يحيط بالكنيسة. هدمت هذه الكنيسة القديمة، في الثمانينيات، لتنفيذ تخطيط بلدي لتوسيع الطرقات عام ١٩٨٢م.، فبدأت الطائفة ببناء  كنيسة جديدة، في عهد المطران إلياس نجمة (رئاسته:  ١٩٧٨- إلى تقاعده عام ١٩٩٥) ، مع قاعات متعدّدة الاستعمالات، وانتهت الأعمال في العام ١٩٩٦ في عهد المطران جورج رياشي( ١٩٣٣-٢٠١٢) ويتولّى رئاسة الأبرشية حاليا المطران ادوار ضاهر.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *