كامل مهنا يوقع “أبعاد التنمية والعولمة المستبدة والقطاع المدني في لبنان”

Views: 22

وقع رئيس “مؤسسة عامل الدولية” الدكتور كامل مهنا كتابه الجديد بعنوان “ابعاد التنمية والعولمة المستبدة، مؤسسة عامل الدولية والقطاع المدني في لبنان”، من اصدار دار الفارابي ومؤسسة عامل الدولية، بحضور مفكرين ومثقفين وشخصيات اجتماعية وأهلية وانسانية ومهتمين.

وأوضحت المؤسسة في بيان، أن مهنا “يهدف من خلال ما يقدمه في هذا الكتاب، من توصيف لبؤس العولمة وما وصلت إليه، وتفصيل لمشاريع التنمية في العالم وانعكاساتها على القطاع المدني، وعلاقة مؤسسة عامل التي يرأسها بكل ذلك وعلاقة كل ذلك بالعولمة، أن يفتح النقاش مع من يعنيه الأمر، على الأفكار والمعالجات، ويقدم حافزا لاهتمام المواطن أكثر بالعمل التطوعي، وتنشيطا لمحركات تطوير العمل داخل المؤسسة التي يرأسها، وفي أوساط الجمعيات الأهلية اللبنانية الأخرى، كي يتدفق عطاؤها بقوة أكبر، فتلبي حاجات الناس المتزايدة إلى حياة أفضل”.

د. كامل مهنا


ولفتت الى أن مهنا “يرى في مؤلفه الجديد أن التجارب تشير إلى أن ظاهرة العولمة في طريقها إلى الانهيار، بعدما انعكست سلبا على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والصحية في العالم. ويتحدث عن القطاع الأهلي أو القطاع الثالث أو القطاع المدني، لتفعيل دوره في عملية التنمية، باعتباره الشريك الثالث للدولة والقطاع الخاص. كما يتطرق إلى المشاركة الفاعلة للجمعيات والمؤسسات الأهلية العربية، في كل المحافل العالمية، إلى جانب تنظيم عشرات المؤتمرات في المنطقة العربية، التي عبر عنها البعض بأنها “صحوة القطاع المدني العربي”.

وذكر البيان أن “المؤلف رأى أن لبنان لم يكن بعيدا عن باقي الدول العربية والدول النامية التي تفاعلت وتأثرت، سلبا أو إيجابا، بالعولمة، والتي عانت، ولا تزال، تهميش فئات عديدة من المجتمع، وتزايد حدة الفقر، وتراجع دور الدولة الاجتماعي، وزيادة الهوة بين الفقراء والأغنياء”.

وخلص الى أن “فصول الكتاب تتوالى لتلقي الضوء على أهمية التنمية والدور السلبي الذي تلعبه العولمة المستبدة، قبل الانتقال إلى التحديات التي يواجهها القطاع الأهلي في لبنان، وتفاصيل المفاهيم المتنوعة والوقائع المستجدة”.

(expo.aspe.org)

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *