كورونا و… “رجل الكلينكس”

Views: 370

زياد كاج

 

“فشلت خطة مواجهة وباء الكورونا في لبنان”. والفشل عندنا كالقدر المكتوب في أغنية العندليب الأسمر ” قارئة الفنجان”. ونحن ننتظر الترياق انتظار غودو-بيكيت من عالم ندينه ونلعنه على مدار الساعة  ومع كل شروق للشمس وغروبها.

 الفشل حقيقة ملموسة وواقعيّة تعكسها الإحصاءات اليوميّة والتقارير الإخبارية وحال المستشفيات وتصريحات الأطباء من أصحاب الاختصاص محلياً ودولياً . والفشل سلسال على رقبة معظم المجتمعات النامية والنايمة “على ودنها” حسب أهل النيل.

إذاً، من المسؤول؟

   “أين الخطأ؟”، حسب مقولة الشيخ العلامة عبد الله العلايلي الذي كان في زمانه يخلع العمامة ويدخل دور السينما  متنكراً مع أصدقائه لمشاهدة الأفلام العالمية والاستمتاع بتوسيع آفاق وعيه ومناقشتها بعد العرض.

   الناس عندنا هي وراء تفشي الوباء وهم من أوصلنا الى مرحلة “إما الرغيف أو المرض”.  عامة الناس الذين تحدّث عنهم شيكسبير في رائعته “يوليوس قيصر” حين هاجوا لخطاب أنطوني العاطفيّ ونسوا خطاب بروتوس العقلاني بعد اغتيال قيصر روما. الناس عندنا لا تثق بدولتها الكرتونيّة لمليون سبب وسبب. رغم حقيقة أنهم هم من صنع دولة اليوم وأوصلوا الى مراكز القرار من وصل. فمنذ الأشهر الأولى لإنتشار الوباء عالمياً، تعامل الناس معه كفيلم علمي خرافي بعيد عن الديار. لم تلتزم الناس بالكمامة ولا بإجراءات الوقائية. استمرت الأعراس والحفلات والتخالط والعناق والقبلات المجانية والإتكال على الله… فكل ما يصدر عن الدولة “مشكوك بأمره”.

 الدولة وعدت بالكهرباء والماء وتأمين فرص العمل ومواجهة الفساد والطبابة والعيش الرغيد.. والآن تدعي “الخوف على صحة الناس!”. وطال حبل الوعود الكافوريّة ولم يتحقق شيء. “فلماذا نصدق الدولة…وهي المنافق الأكبر!”

   يعاني المجتمع اللبناني –أو ما أسميّه محاولة الاجتماع اللبناني— من حالة المناعة الوهميّة. خرافة المناعة هذه مكتسبة من الأسوار العالية والأساطير التي بنتها لنفسها كل طائفة تعيش في بقعة جغرافية شبه منفصلة عن غيرها. لنقل إنه الغرور الطائفي اللبناني. فكل ملّة تعتقد وتؤمن بشكل واع أو غير واع أنها تمتلك جينات المناعة المكتسبة سماوياً وعبر خط مباشر هابط من السماء.

 السنة تحميهم روح “الجماعة” والشيعة ” يمتلكون منعتهم التاريخية المسقّطة على الحاضر” ، وأهل التوحيد ممنوع عليهم الخوف لأن الحياة البديلة تنتظرهم، والمسيحيون على إختلاف مذاهبهم لا يؤمنون بالموت والنهايات وحالهم لا تختلف كثيراً عن الباقين.

اذاً ، نحن أمام مجتمع مسكون بالأوهام التي لا تدخل في صلب الإيمان . والعلم والدين منذ ايام غاليلو وكريستوفر كولومبس وأرسطو علاقتهما نكدة وتفتقد للثقة. عدوان لدودان؛ خصوماتهما أكثر من نقاط التلاقي.

    ” لا يصيبكم إلا ما كتب الله لكم.”

   يبدو أن كل الملل عندنا قد تبنّت هذه الآية الكريمة التي تفهمها العامة خطأ. الناس قدريّون؛ يؤمنون بالقدر بشكل مخيف. لا يبادرون الا إذا هدد وجودهم عدو بشريّ زاحف. ناس لا تفكر بالحلول بل أدمنت التعايش مع الحال. كل العقول التي أبدعت من عندنا تيّسر لها ذلك في الخارج. علمياً وأدبياً.

 نحن سريعو اللجوء للقوة والسلاح وردة الفعل ضد عدوان وخطر ملموس ومحسوس. فينا شيء من البداوة لم يمُت. لم نفكر يوماً في حل جدي لمشكلة الكهرباء، ولا لمشكلة شح المياه وفي بلادنا أنهار تروي الربع الخالي. لم نفكر يوماً بإختراع دواء محلي لوجع الرأس رغم حاجتنا الملحة له لكثرة مشاكلنا. كتب الله لنا الضعف. ومن الضعف كان علينا أن نعي وننطلق لنبادر ونبّدع بدل أن نتحول الى قوافل تمشي بقبول وتسليم نحو هاوية واحدة عميقة جداً.

   نحن في حالة تسليم ويأس من هول الأحوال والتجارب والحروب التي مررنا بها منذ يوم اعلان ما سمي ” بدولة لبنان الكبير” في قصر الصنوبر سنة 1920. أحب رائحة الصنوبر وشكل شجرها وهي مفيدة لكل من يعاني من أمراض الربو والتنفس. من نكبة فلسطين الى نكسنة 1967، ومن ثورة 1958 وصولاً الى الحرب الأهلية سنة 1975 التي استمرت الى أوائل التسعينات، وسكان هذه الأرض الصغيرة جداً يتقاتلون ويقتلون. ولا ننسى حروب وعدوانية الكيان الصهيوني التي توالت فصولاً لتصل الى قمتها في إجتياح 1982؛ والذي عاد وانكسرت هيبته   في حزيران التحرير سنة 2000  وبعد عدوان 2006. أهل البلد من الجماعات المبتلية بالحروب وما يترتب عنها من تدخلات أجنبية وموجات فساد “تسونامية” أوصلت القطاع المصرفي—العامود الفقري للبلد—الى الإفلاس. لذلك لم تصدق  خطورة جائحة الكورونا لأنه حلّ كعدو غير مرئي وغير محسوس وسطهم لأول مرة ؛ فكان ولا يزال ضيفاً ثقيلاً لم يُحسب له حساب.

   عادات الناس الاجتماعية عندنا تقريباً شبه مشتركة. ففي بلاد الغرب الناس متباعدة عن بعضها . ليس لديهم عادة التقبيل على الخد وربما التسليم باليد. يعيدون بعضهم على الهاتف ببرودة تقطع القلب. والمجتمعات الغربية سهلة التوجيه صحياً ومعلوماتياً لأنها معتادة على النظام وتمتلك الثقافة الصحية  المتوفرة على النت. الناس عندنا ملتصقة ببعضها البعض أكثر. لأننا بحاجة لبعضنا لفقدان الإحساس بالأمن الإجتماعي والصحي. مفهوم المسافة عندنا مختلف. نحن نقيسها بالسنتيمترات والغرب يقيسها بالأمتار والأميال. قديماً كنا نقول إننا كأهل شرق لسنا بحاجة لأطباء نفساننين لأننا ” نفضفض لبعض”. الكورونا كسر هذه القاعدة.

لعب الفساد وغسيل “المسؤولين”  الوسخ وانكشاف لعبة المصارف وهبوط سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار الأميركي دوراً وازناً في تغيير سلوكيات الناس أمام تفشي الوباء وحتى في نظرتهم لكل ما يمثل السلطة والقانون. لم يسبق في تاريخ هذا البلد –  منذ أيام إفلاس بنك إنترا وصولاً الى فضائح بنك المدينة- أن وصلت الأمور الى هذا المستوى من العفن والاهتراء بسبب الفساد المتجذر  حتى العظم!  لذلك تبنى الحراك شعار “طلعت ريحتكم”. حالة الفساد العامة الآخذة بالانتشار كبقعة تسرب نفطي في البحر دفعت الناس الى وضع  وباء الكورونا خلف ظهورهم وأخذوا يلهثون وراء لقمة العيش وتأمين ما يشبه الحياة الممكنة في بلد صارت “لقمة الحلال” مستحيلة. فصار الحديث عن الأسعار والتشاطر في الشراء الخبز اليومي للناس. الذهاب الى الصيدلية صار تحدّياً. شراء حذاء متين صار مشروعاً. وتصليح سيارة أصبح يتطلب ميزانية خاصة. “زمطت فيهم” عبارة أصبحت متداولة يرددها الناس عندما يتحدثون عن أشياء ومقتنيات اشتروها قبل ارتفاع سعرها. أصبحننا نقول “زمطت” بدل ” الحمد الله على السلامة”.

   حالة إنسانيّة عامة لا يمكن نكرانها: إن الإنسان هو غريزيّاً فريسة الوهم والاعتقاد الراسخ بأن الإذى أو المرض أو أي حادث لن يصيبه. هي غريزة البقاء التي تحمينا كي نستمر في هذه الحياة. جميعنا متوهمون أننا في مناعة وبعد عن الخطر. هذا وهم إنساني عام يضعف عندما يقترب الإنسان من لحظة الخطر. والذين أُصيبوا بالوباء ثم تماثلوا الى الشفاء اكتشفوا هذه الحقيقة.

الإعلام المحلي عندنا مقصر جداً في هذا الموضوع . الإرشادات ضرورية والتوعية مفيدة، لكن الأكثر إفادة للجمهور هو إجراء مقابلات مع الناجين من الإصابة للتحدث عن تحاربهم وآلامهم. لماذا كل المقابلات على الشاشة الصغيرة التي لا يتابعها جيل الشباب مخصصة للسياسة وتوصيل الرسائل؟ أين العلماء والمفكرون والمخترعون وأصحاب المواهب الشابة الواعدة ؟ وأين المثقفون وقادة الرأي كي يتحدثوا مباشرة الى الناس بدل المناكفات السياسية التي توتر الأعصاب. بدت مضحكة تلك الشروط التي وضعتها السلطات المعنية على ساهري الملاهي الليلة في الأعياد ورأس السنة، خاصة بالنسبة للرقص. تخيلوا كيف سيكون المشهد في المطاعم والملاهي الليلة  والناس في حالة سكر وهيجان! كل ساهر سيحتاج لدركي كي يراقبه ومن معه.

   رحم الله الشهداء والشهيدات الذين رحلوا ضحية هذا الوباء المخيف والغامض المصدر، وشفى كل مصاب. ومباركة هي العقول والأيدي التي عملت وتعمل لمساعدة هؤلاء.

      بعد وصول اللقاحات الى البلد وبدأت النشرات “المثالية” عن خطة التلقيح ساورتني الشكوك بوجود خطة في الظل و “منصة الغرف السوداء” ! فمن نهب البلد وضرب القطاع المصرفي وشرشح الليرة اللبنانية وأوصلنا الى أسفل السافلين، لن يرتدع عن اللعب والغش في موضوع اللقاحات وكيفية توزيعها. والدليل ما حصل مع الدكتور عبد الرحمن البزري.

بلد تديره أشباح؛ تعيش منعزلة في القصور وتتنقل في سيارات زجاجها داكن كي لا يراها الناس. يتلقحون سراً قبل ناسهم الذين وصلوا على أكتافهم الى كرسي السلطة.

منذ سنوات طويلة، عملت  في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت ، وكان عملي يتطلّب مخالطة الأطباء والممرضات وأحياناً المرضى وأهلهم. كنت كغيري أقصد الكافيتريا في الطابق الثاني بهدف تناول الترويقة أو الغداء. كان يلفتني وسط الزحام والضجيج رجل ضخم طويل متقدم في العمر كرشه علامة فارقة. كان هذا الرجل يمسك كل شي بورقة الكلينكس..حتى مسكة باب الكافيتيريا، الحنافيات، أزرار المصعد…أسميته “الرجل المسرسب” لهوسه وخوفه من المكروبات في بيئة طبية مفتوحة على الحرب وشتى الأمراض الوافدة.

أتذكر رجل ” الكلينكس ” اليوم في زمن الكورونا…كم كان على حق… وكم كنا على خطأ.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *