الفلسفة الفرنسيّة المعاصرة في عشرة مجلّدات

Views: 298

صدر في دار صوفيا (الكويت) المجلّدُ الثالثُ من موسوعة الفلسفة الفرنسيّة المعاصرة التي تشتمل على عشرة أجزاء يجري إعدادها بإشراف أستاذ الفلسفة الألمانيّة في الجامعة اللبنانيّة (كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة، الفرع الثاني) مشير باسيل عون، ومساهمة حوالى مائة وعشرين باحثًا وباحثةً من أوطان العالم العربيّ.

تتناول العشريّة الفلسفيّة الفريدة هذه حصيلة الإنتاج الفلسفيّ الفرنسيّ المعاصر في القرن العشرين حصرًا، وتوزّعه على محاور جامعة أساسيّة: فلسفات البنيويّة والتفكيك والاختلاف (المجلّد الأوّل، 2021)، الفِنومِنولوجيا وتفرّعاتها والفِسارة الفلسفيّة (المجلّد الثاني، 2022)، الفلسفات التفكّريّة والشخصانيّة والوجوديّة (المجلّد الثالث الصادر حديثًا، 2023)، فلسفة تأريخ الفلسفة (المجلّد الرابع، قيد الطباعة)، الفلسفات الجماليّة (المجلّد الخامس)، الفلسفات الهيغليّة والماركسيّة والفلسفات التاريخيّة التفكيكيّة (المجلّد السادس)، الفلسفات المسيحيّة (المجلّد السابع)، الفلسفات الاجتماعيّة والنفسيّة والتربويّة والأخلاقيّة (المجلّد الثامن)، الفلسفات السياسيّة والاقتصاديّة والقانونيّة والبيئيّة والإعلاميّة (المجلّد التاسع)، فلسفات الطبيعة والعلوم والإبّيستِمولوجيا (المجلّد العاشر).

ويستند المشروع الفلسفيّ التأريخيّ الضخم هذا، كما جاء في التقديم «إلى إرادة الباحثين الملتئمين طوعًا من أجل خدمة الفكر الفلسفيّ في المجتمعات العربيّة، يُجرون أقلامَهم في موضوعاتهم البحثيّة من غير أن يخضعوا لمشيئة الدوائر السياسيّة أو المؤسّسات الثقافيّة أو الهيئات المدنيّة». غاية المشروع الفلسفيّ هذا نقلُ المكتسبات الفكريّة التي زيّنت المشهد الثقافيّ الفرنسيّ المعاصر في حقول التفكّر الفلسفيّ النقديّ، والإفصاحُ عربيًّا عن خلاصات العقل الإنسانيّ الغربيّ في فتوحاته الفرنسيّة المعاصرة، واستثارةُ التفكير الفلسفيّ العربيّ النقديّ الذاتيّ المعاصر. اليقين في هذا كلّه أنّ الفلسفة العربيّة القديمة لم تنبعث إلّا حين احتكّت احتكاكًا سليمًا حرًّا جريئًا بالفلسفة الإغريقيّة التي حرص على نقلها عظماءُ المترجمين العرب، وقد أجازوا لأنفسهم أن يبتكروا من غير خوف، وأن ينحتوا من غير تشنّج. من جرّاء هذا كلّه استطاع العرب أن يحترفوا الفلسفة حتّى زمن الإدانات الكلاميّة الفقهيّة في القرن الثاني عشر.

ومن ثمّ، لا تستطيع المجتمعات العربيّة المعاصرة أن تتفلسف تفلسفًا وجوديًّا مثمرًا إلّا إذا استدخلت في وعيها الثقافيّ ما أفرجت عنه عبقريّات المجتمعات الأخرى المعاصرة. الفلسفة الفرنسيّة المعاصرة تعبيرٌ من تعابير العبقريّة الفلسفيّة الكونيّة التي تحرّضنا على إتقان التفكير الفلسفيّ العربيّ النقديّ الذاتيّ.

***

* «الشرق الأوسط »

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *