فيلم “حصاد الأمل” إرث نجيبه رزق في أمسية متحف جبيل البيئي – غبالين

Views: 669

مارلين سعاده

خلال أمسية متحف جبيل البيئي في غبالين-  السبت 26 آب ٢٠٢٣ التي شارك فيها د. إيلي الياس (محاضر في جامعة الروح القدس والجامعة اللبنانية الأميركية)، والمهندس مارك بيروتي (عالم نباتات إتنية)، وقدم خلالها مازن رزق (ناشط في مجال السياحة) فيلما وثائقيا بعنوان نجيبه رزق “حصاد الأمل” للمخرج إميليو بو عنق، حيث أضاءا عل  حياة السيدة نجيبة رزق التي عادت الى مسقط رأسها بعد وفاة زوجها، وكرست حياتها لخدمة أولاد غبالين بعيد الحرب العالمية الأولى، ومساعدتهم للحفاظ على وجودهم فيها  واستمراريتهم، تاركة أثرا طيبا لديهم، لمسناه من خلال ما قدمه بعض أبناء المحلة والجوار من شهادات عنها وأخبار في سيرتها.

أمسية قروية تراثية بامتياز، أضاء خلالها د. ايلي الياس على مرحلة مهمة من تاريخ لبنان خلال وبعد الحرب العالمية الأولى، وقدم المهندس الزراعي مارك بيروتي معلومات قيمة عن كيفية استخدام عدد من النباتات والأعشاب، وكيفية تحضير  الأطعمة منها، موضحا كيف نشأت وما ترمز إليه، وكيف تطورت مع الزمن وباتت من أسس المائدة اللبنانية، كما توقف عند شجر التوت ومدى أهميته كونه الغذاء الرئيس لدود القز الذي  شكل الثروة الاقتصادية الأهم في تلك المرحلة في إنتاج الحرير. من جهته أضاء مازن رزق من خلال سيرة نجيبة على أهمية دور الفرد المناضل وتأثيره في المجتمع، مشددا على ضرورة الاحتفاظ بكل مستند قد نجده في علية البيت ضمن أشياء قديمة، كونه يشكل وثيقة تكشف لنا الكثير من الأمور التاريخية الخافية علينا.

فتح في الختام المجال لطرح الاسئلة، وكان تفاعل الحضور كبيرا . ثم قامت مجموعة من الشبيبة بتوزيع حلوى من صنع الأهالي على الحضور مع ترحيبهم الكبير الذي أظهر صورة حقيقية وجميلة عن كرم الضيافة في القرى اللبنانية.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *