حوار حول الثقافة والأدب من كتاب “ألف باء- دولوز”

Views: 351

د. قاسم قاسم

 

يتناول كتاب  “ألف باء- دولوز”  (جيل دولوز- كيلر بارنت ترجمة: احمد حسان مركز المحروسة- القاهرة-2014)

في جزء منه حوارا بين Gilles deleuze  وparent clair حول:  الثقافة  والأدب.

 

***

 

 

١- الثقافة

بارنت: انت شخص يصف نفسه بأنه ليس واسع الثقافة cultiveٰ

دولوز: أنا لا ارى نفسي حقيقة، لا اخبر نفسي على انني مثقفIntellectual, او واسع الثقافة cultiveٰ،لكنني ارتعب من شخص واسع الثقافة، ببساطة ليس لدي معرفة احتياطية

بارنت: انت تخرج بشكل متواتر، ان لم نقل اسبوعياً، لتشاهد فيلما هاما، او معارض فنية، وتقول لست واسع الثقافة، ولست معجبا ب الناس الواسعي الثقافة، لماذا تناظر هذه الممارسة، هل هي شكل من أشكال المتعة؟

دولوز: اعتقد، هي شكل من أشكال المتعة، وارى ان اللقاءات لا تحدث بين الناس، بل مع الاشياء، هكذا التقي مع…. لوحة ،او قطعة موسيقية، هكذا افهم اللقاء، اخرج واكون في حالة ترصد، واتعجب هل ستكون ثمة مادة للقاء، وبالتالي امضي مع الفلسفة بواسطة الفلسفة.

2- الأدب

بارنت: ماذا يريد الادب؟

دولوز: اعتقد انه يريد ان يكون قادرا على بناء مجموعة من الإدراكات والاحساسيس، مثلا:

هناك صفحات بقلم تولستوي تصف كما لا يستطيع رسام.

وهناك قصة قصيرةل Thomas Wolfeيقول فيها: شخص ما يخرج في الصباح، ويستنشق بعض الهواء النقي، ويصادفه عبق، لا شيء، فقط عبق خبز محمص، الرسام لا يفعل شيئا مختلفا، يمكن القول ان الانطباعيين قد حرّفوا الإدراك تماما، وابتكرو ادراكا جديدا.

بارنت: إذن هذه افكار الرسامين ، الفنانين والفلاسفة، أينما كانت لديهم افكار، لكن فكرة الإدراك، فكرة الاختلاف( القصfiction)هي فكرة العقل.

دولوز: إذا أريتني لوحة ليس فيها مدركات، حيث تمثل فيها بقرة واقعية، ولا تنوجد مدركات بقرة، لذلك لاتكون قد ارتفعت إلى حالة المدرك، كما لو عزفت لي بعض الموسيقى دون ان انفعل.

***

*الصورة الرئيسية: جيل دولوز

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *