دورة تدريبية على قواعد التصنيع الغذائي في حديقة البطاركة -الديمان

Views: 755

نظمت رابطة قنوبين للرسالة والتراث وجماعة الراهبات الأنطونيات في حديقة البطاركة، الديمان، بالتعاون مع تجمع موارنة من أجل لبنان، دورة تدريبية على قواعد التصنيع الغذائي البلدي السليم، وزراعة الأعشاب والنباتات الطبية والعطرية، وطرق تقطيرها وتصنيعها، وذلك بحضور الخوري خليل عرب، رئيس الديوان في الكرسي البطريركي في الديمان، رئيسة دير سيدة قنوبين الأخت جانيت فنيانوس، ورئيسة جماعة الراهبات الأنطونيات في حديقة البطاركة الأخت لينا الخوند، مسؤول كاريتاس الجبة الدكتور إيليا ايليا، بمشاركة مجموعة من السيدات والرجال المهتمين.

افتتح منسق أنشطة حديقة البطاركة الزميل جورج عرب الدورة بكلمة، شكر الراهبات الأنطونيات وخبراء مؤسسة تراب الذين يلقون المحاضرات التوجيهية، وشجع المشاركين على متابعة الدورات، التي تندرج في سياق ترجمة الأبعاد التنموية لموقع حديقة البطاركة، وبخاصة المتعلقة بتنمية العائلات في المناطق الريفية، وتعزيز مواردها المالية لتطوير أوضاعها المعيشية.

ولفت عرب الى أن هذه “الأهداف قد وضعتها رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث وتعمل على تحقيقها حاليا بعناية واهتمام الراهبات الأنطونيات المقيمات في حديقة البطاركة، وبالتعاون مع تجمع موارنة من أجل لبنان”.

ثم تحدثت الأخت الخوند في سلسلة الدورات التدريبية التي ستتابع تحت العناوين الإنمائية المعروفة، هادفة الى خلق فرص عمل جديدة لأبناء المنطقة في المشغل الحرفي وفي واحة تقديم المأكولات والمشروبات المحلية القائمين في موقع حديقة البطاركة.

أضافت ان “تشغيل هذا المشغل يتطلب مزروعات طبية وعطرية جديدة كالورد الجوري والزعتر والقصعين واللزاب والغار والخزامى وسواها في مساحات أوسع لتقطيرها وتصنيعها، بالإضافة الى المزروعات التقليدية القائمة كالعنب والتفاح وسواها. كما تشمل الدورات سبل تحسين انتاج المونة البلدية كمية ونوعية وتعزيز فرص تسويقها.

ولفتت الى ان “شهادة علمية ستمنح للمشاركين من السيدات والرجال في نهاية الدورات، تؤهلهم للعمل في المشاغل الحرفية وتساعدهم في تسويق انتاجهم البيتي”.

بعد ذلك تناول المهندس وائل يمين في حلقة أولى موضوع أهمية الزراعات البيئية ودورها في الأزمة الإقتصادية الحالية، وفي حلقة ثانية شرحت ريتا الخوند، مسؤولة مؤسسة “تراب”، تقنيات زراعة الأعشاب والنباتات الطبية والعطرية وتقطيرها وادخالها في صناعات العطور والزيوت والصابون وسواها. وقدما عروضا علمية توثيقية مصورة حول مواضيع الدورة. وحددا للمشاركين أنواع الزراعات المطلوبة ليبادروا الى زراعتها في أراضيهم بعناية علمية، تمهيدا لجمعها وتصنيعها في المشغل الحرفي.

واتفق في نهاية الدورة على آلية تطبيقية تبدأ باعداد استمارة تقييم واحصاء وتحديد خيارات المشاركين وتوزعهم حسب القطاعات الغذائية والزراعية تمهيدا للدورات اللاحقة تتبعها المباشرة بتطبيق البرنامج التنموي الموضوع لموقع حديقة البطاركة.


Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *