“إذا جنّت بلادك شو بينفعك عقلك”

Views: 419

سليمان بختي

اليوم اهداني سائق التاكسي في المدينة مثلا رائعا وقعت عليه وقوع اللقيا. قال:”اذا جنّت بلادك شو بينفعك عقلك”. تذكرت هيغل وكانط، وقصة الملك الذي شرب من نهر الجنون بعدما تأكد ان كل شعب المملكة قد شرب منه وحتى لا يصبح المجنون الوحيد او العاقل الوحيد  فيثورون عليه ويعزلونه او يقتلونه. واثار هذا المثل الاسئلة التي تكابرها كيف يكون الانسان سعيدا في مجتمع بائس. وكيف يكون عاقلا في عيد الجنون، في جمهورية الجنون.

هيغل

 

* * *

عن هرقل انه قال:” عندما الوي قوسي تأتي لحظة احس فيها بالاختناق ان لم اسدد في الحال”.

كانط

 

* * *

سأل الخليفة معاوية صديقه عمرو بن العاص عن مهاراته السياسية فأجاب:” لا اتورط بأمر اعرف اني قد اتراجع عنه، ولا ادخل في مسألة يساورني الشك ان اتقهقر فيها على الفور”.

عمرو بن العاص

 

* * *

في المعنى اللاتيني لكلمة “مسؤولية” يكمن المعنى الحقيقي للكلمة وهو القدرة على الاستجابة والتفاعل. كم من مسؤول مشكلتنا معه لانه لا يقدر ولا يستجيب ولا يتفاعل، ولا يبادر ويتمسك بالشكل والشكل بلا معنى خواء.

* * *

يقول ماريل الكاتب الفرنسي المتحدر من اصول بولندية-يهودية “ان هتلر خسر الحرب على الارض ولكنه انتهى فائزا، فانسان القرن العشرين خلق معسكرات الاعتقال والتفنن في انواع العذاب والتواطؤ وغض الطرف عن محن الاخرين وعذاباتهم”.

هتلر

 

* * *

يذكر باولو كويلو في كتابه “محارب النور” ان هذا المحارب يكتسب طاقته من العدو الخفي. وهذا العدو الخفي هو شخص لن نستطيع ايذاءه بعد اليوم. قد يكون صبيا ضربه في شجار طفولي، او صديقا طعنه في الظهر، او حبيبة هجرته في سن اليفاع، او مدرسا نعته بالغباء، او رب عمل اهانه وحقره. آه يا الم الامس.

باولو كويلو

 

* * *

في كتاب “انسان القرون الوسطى” فصل في قوة الكلمات: العدالة والصبر والقلق والشك والكذب. ولكن في السطر الاخير عليك ان تمحو كل هذه الكلمات وتكتب مكانها “الشجاعة”. وبحسب غاندي “اهم ما في المسيرة الشجاعة”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *