طموح ستالين يتخطّى صمود لينين!!

Views: 219

د. إيلي جرجي الياس

 

*الحلقة 29 من سلسلة القيادات الروسيّة والسوفياتيّة 1900-2022، رؤية تحليليّة واستراتيجيّة!! 

 

الثلاثيّ الذهبيّ للثورة الروسية المجيدة: فلاديمير لينين القائد والملهم، وليون تروتسكي المنظّر، وجوزف ستالين الفوجد الزعيم، ستجمعهم قيادة الثورة نحو الانتصار النهائيّ والحاسم، وستفرّقهم مفاجآت وطموحات: مرض لينين الغامض، ومغالاة تروتسكي في طوباوية الثورة، ورغبة ستالين الفائضة بالسلطة المطلقة والكاملة!!

 

الشغوف بالسلطة، الطموح إلى الموقع الأوّل، الراغب بالقيادة من دون منافس ولا شريك، الساهر مراقباً الجميع بشكلٍ دائم ومتواصل، جوزف ستالين، تأهّب منذ اللحظات الأولى للثورة الروسية لبلوغ القمة، ولن يقف امام مسار طموحه الجارف، حتّى صديقه مطلق النفس البولشفيّ في ثنايا الثورة، فلاديمير لينين!! 

“لم نكن نعرف كلّ شيء… عبّر فلاديمير لينين، في هذه الجملة الصريحة، بما واجهته الثورة البلشفية من تحدّيات معقّدة ومواقف خطيرة!!

 

 فلاديمير لينين رجل النقاش والحوار بامتياز، بين مجموعات الثورة، مقدّماً نفسه بصفة الثوريّ المنفتح ورجل الدولة الموجّه، وجد نفسه أمام اتّجاهين متناقضين: نظريات ليون تروتسكي الثورية الخام نسبةً إلى شخصية تروتسكي المتمرّدة، ورغبات جوزف ستالين العنيدة بضرورة إنشاء نظامٍ قويّ نسبةً إلى رؤية ستالين التوتاليتارية.. وبينهما طوباوية لينين الثورية الفائضة، والتي انتقدها الرئيس الروسيّ الحاليّ فلاديمير بوتين في معرض حديثه عن بقاء جثمان لينين المحنّط حيث هو!! 

 

تفاقم مرض لينين تباعاً بدءاً من سنة 1922، وهو نتيجة لمحاولة اغتياله العنيفة في 30 آب 1918، وكان لينين شاهداً على وقوف ستالين خلفه بخطوات ثابتة، منتظراً موته بدهاءٍ استثنائيّ، متحولاً تدريجياً من الصديق الصدوق إلى الخصم اللدود!! 

 

حاول لينين استباق النهاية، محاولاً عزل ستالين من منصب الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي، لكنّ الموت داهمه قبل ذلك… وسيعود ستالين سنة 1927، ليجيد لعب هذا الدور ببراعة مطلقة، محاولاً الاستقالة من هذا المنصب بملء إرادته، ليسارع الحاضرون إلى رفض الاقتراح، وتثبيت الرفيق المخلص في منصبه…

 

 وهكذا يضيع وهج الثورة، بين طوباوية المؤسّس وحرصه على نجاحها، وبين سلطة الرجل القويّ الذي يقبع على رأس السلطة مستبدّاً في نهاية المطاف!!” 

(من مقالتي العلمية: الكرملين، من القيصر وكيرنسكي وراسبوتين، إلى تروتسكي ولينين وستالين: سلسلة من الأسرار والأحداث والمفاجأت!!، الدراسات الأمنية، مجلة فصلية محكمة، تصدر عن الأمن، العدد 91، تموز 2022، ص 100).

 

***

* د. إيلي جرجي الياس، كاتب، وباحث استراتيجيّ، وأستاذ جامعيّ.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *