كنيسة مار يعقوب في ميناء طرابلس

Views: 178

د. جان توما

تقع هذه الكتيسة ذات الرواق الواحد في أرض مدافن الروم الارثوذكس في الميناء بطرابلس.  هذه الأرض أوقفها التاجر الميناوي سمعان يعقوب كرم (١٨٢٦-١٨٨٨م)، أثناء زيارته بلدته الميناء آتيا من مركز عمله في الاسكندرية بمصر عام ١٨٧١، لتكون أرضًا لمقابر الطائفة لنقل المقابر القديمة قرب كاتدرائية مار جرجس إليها، وكذلك فعلت لاحقًا الطوائف والمذاهب الباقية وظلّت التسمية  القديمة للساحات الداخلية كما هي: ترب الإسلام وترب المسيحية، فيما تجاورت الطائفتان سكنا ومقابر.

عمد سمعان إلى بناء هذه الكنيسة عام ١٨٧٢م. على اسم شفيع والده يعقوب، وتنصّ مخطوطة الوقف على أن يقام فيها القداس كلّ يوم سبت وفي سبتي الأموات، وفي يوم تذكار القديس يعقوب الرسول، وأن ” يخصّص المدفن تحت الكنيسة مباشرة لعائلة كرم ونسائهم المعروفة من كرم أبي يعقوب والد سمعان المذكور”.

تشيد الرخامة المثبتة على مدخل الكنيسة بالواهب سمعان وأخويه جرجس ووهبة، إلّا أنّ قدم الرخامة أتى لمحو العديد من الكلمات المنقوشة. هذا وتشير عمارة الكنيسة إلى أنّها صمّمت لتكون كنيسة خاصة بالمقبرة الجديدة لإقامة صلاة جناز الموتى فيما تعود بعض إيقوناتها إلى سنة ١٨٧٣م،

يبقى أنّ أرض المدافن في الميناء كانت في آخر حدود المدينة، “ما وراء الخندق المائي”، وبعد مرور مائة عام وأكثر، قام الكورنيش البحري سنة ١٩٨٥، فصارت منطقة المدافن البعيدة عن السكن هي مدخل المدينة البحرية الجديد.

 

( بعدسة الفنان جاك أرتو)

(https://mundonow.com)

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *