ندوة حول كتاب الدكتور حاتم علامي”لبنان الضرورة والإمتياز “

Views: 195

تواصلت الحملة التي أطلقتها جامعة MUBS، التربية في مواجهة الإنهيار، وبعد مهرجان مدينة عاليه والندوة حول كتاب لبنان الضرورة والإمتياز، نظم فرع الجامعة في راشيا ندوة حول الكتاب نفسه.

شارك في الندوة كل من البروفسور كمال حماد والبروفسور علي شعيب، وأدارتها الأستاذة عبير ريدان بعد كلمة ترحيبية للدكتور هادي الهادي.

حضر الندوة فعاليات راشيا الوادي والبقاع الغربي، ومثّل سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى الكتور عماد الغصيني، وتمثّل النائب وائل أبو فاعور بالأستاذ عارف أبو منصور، والنائب الحاج قبلان قبلان بالأستاذ حسن أسعد، كما حضر قائمقام راشيا الأستاذ نبيل المصري، الألكسرخوس إدوار شحادة ووفود من المشايخ والفعاليات السياسية والتربوية والبلدية.

الأستاذة عبير ريدان قدّمت للندوة بعرض موضوع الكتاب وأجزاءه والمساهمة التي قدّمها المؤلّف.

 

البروفسور كمال حماد قدّم من خلال الكتاب شرحاً مسهباً للتطوّر التاريخي للبنان والإختلاف حول كتابة هذا التاريخ ، مشيداً بالعمل وأهمية العودة إلى الكتاب.

البروفسور علي شعيب تناول الكتاب من خلال محطّات منوّعة حول التاريخ، وحول التطوّر الإجتماعي، وأهمّية الفكر النقدي للبحث عن حقيقة لبنان منوّهاً بمنهجية الكتاب والإضاءة التي قدّمها على موضوعات مصيرية.

مؤلّف الكتاب الدكتور حاتم علامي أبرز لأهمية الفلسفة السياسية الإجتماعية في التعامل مع المأزق اللبناني، وتناول مجموعة من المحاور بشأن التعدّدية والتنوّع، منبّهاً إلى حساسية بالغة للموضوع داعياً إلى عدم التلاعب بموضوع الفدرالية. وفي المحور اللبناني عز المؤلّف إلى تحليل البنى السياسية والإقتصادية باتجاه سياقات تغييرية لتجاوز الصيغة الطائفية ولتصحيح البنية الهيكلية للإقتصاد، أمّا المحور الرئيسي فيتناول تحليل البنية الإجتماعية والتوغل في الإطار الفلسفي للثقافة والثقافة السياسية، متوقّفاً عند الأبعاد الإيديولوجية التي أسّست للفئوية واستدامة الصراع في غياب ثقافة وطنية.

ولفت إلى استمرار اللقاءات من خلال الكتاب في السمقانية وحاصبيا وبيروت وغيرها من المناطق اللبنانية.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *