“الدلالات التسويرية للتنكير في العربية” للباحث التونسي عادل الباهي

Views: 1715

ضمن سلسلة المعرفة اللغوية، التي يديرها أ.د. شكري المبخوت، صدر عن دار مسكيلياني في تونس كتاب بعنوان “الدلالات التسويرية للتنكير في العربية” (347 صفحة) للباحث في اللسانيات النظرية والتطبيقية العربية الدكتور عادل الباهي.

وقد مهّد المؤلف للكتاب بالكلمة الآتية:

يتنزل هذا البحث في إطار مبحث التسوير باعتباره إشكالية عامّة شغلت المناطقة واللسانيين والنحاة وفلاسفة اللغة. وقد اخترنا أن نعالج المسائل التي تطرحها هذه الإشكاليّة من مدخل هو التنكير في العربيّة مع مقارنته بالتنكير في الأنكليزيّة أساسا.

وممّا زعمناه في منطلق النظر أنّ النكرة بنيةتختزن درجة رقمية عالية في مضمونها الدلالي الإحالي لذلك يمكن اعتمادها لبلوغ درجة عالية من تجريد الأسوار الأخرى. فقادتنا هذه المسلّمة إلى اختبارات لغويّة تناولت العلاقة بين العدد والكمّ في التسوير من جهة، واعتماد المدلول الرقميّ في حساب نحويّ دقيق للأسوار ينطلق من النكرة من جهة أخرى.

 وقد أردنا هذا الحساب النحوي طبيعيا مستندا إلى الاستعمال الطبيعيّ دون أن نردّ بظاهر اليد حسابات المناطقة وعلى رأسهم برتراند راسل ومن اقتفى أثره من الباحثين الذين وضعوا في مجال المنطق الأسس العميقة للميريولوجيا النحوية المعاصرة.

وعوّلنا لاقتراح هذه المقاربة الرقميّة البديلة في معالجةإ شكالية التسوير على وسائل نظريّة قوامها المزج بين النحو والأنطولوجيا والمنطق والتداولية والفلسفة وبعض نتائج النظر لدى الباحثين في أصول الفقه وعلم الكلام.

لقد أردنا بحثنا هذا مراجعةً لبرنامج دلاليّ صيغت داخله الإشكاليّة العامّة للتسوير في النظرية اللسانية الحديثة فجاء قولنا في الأسوار قولا نحويّا من داخل أقاويل المناطقة عنها.

 

 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *